يعتبر البرنامج الرياضي الرياضة كمجال لاستثمار وقت الفراغ بمزاولة بعض الأنشطة الرياضية المختارة والمناسبة لذوي متلازمة داون وتحرير قدراتهم الكامنة. في نفس الوقت تساعد في بث الروح الرياضية بين ذوي متلازمة داون حيث حقق العديد منهم من الصغار والكبار على ألقاب وتم تتويجهم كأبطال في مسابقات عالمية.

يتم تدريب ذوي متلازمة داون في مراكز معتمدة خارج الجمعية بالإضافة إلى موارد الجمعية وتحت إشراف مدربين من قبل الجمعية ومن أبرز هذه الرياضات: البوتشي والبولينج والسباحة والريشة الطائرة.

لتوفير بيئة تنافسية مناسبة لذوي متلازمة داون تقوم الجمعية بتنظيم مجموعة متنوعة من الأنشطة الرياضية بما في ذلك تشكيل وتدريب وتطوير الفرق الرياضية لجميع الأعمار من خلال إقامـة الفعاليات الرياضية والمسابقــات والمهرجانات

 

الأهداف

  • تشجيع وتسهيل الأنشطة الرياضية المناسبة لذوي متلازمة داون لتحسين حالتهم الصحية واللياقة البدنية والقدرة المعرفية
  • تعزيز الروح الرياضية والتنافسية واللعب النظيف والحميمية
  •  اكتشاف مواهبهم واحتضانها وتوجيهها والالتفات إلى المؤسسات الفاعلة في المجتمع والتفاعل معها.
  • توظيف الأنشطة الرياضية لتشجيج الترابط الاجتماعي ودمج ذوي متلازمة داون في المجتمع
  • العمل على الارتقاء بمستوياتهم الرياضية وتنمية مهاراتهم ورفع مستوى الكفاءة البدنية والقدرات الحركية
  • العمل على استثمار وقت الفراغ بمزاولة الأنشطة الرياضية المختارة من المشاركين.

البوتشي

البوتشي هـي رياضة دقة كرة تتطلب المهارة والتفكير الإدراكي، ويمكن لعبها بشكل فردي أو على شكل فريق والهدف لكل فريق هــو أن يتمكن من رمي الكرات بحث تكون على أقرب مسافة من الكرة البيضاء (الهدف) ويمكن تحريك الكرات بواسطة اليد أو الرجل أو إذا كانت الإعاقة حادة يمكن استعمال بأداة مساعدة

تنظم جمعية الإمارات لمتلازمة داون البطولة السنوية للبوتشي على مستوى الدولة ويتم دعوة جميع مراكز ذوي الإعاقة في الدولة للمشاركة.

 

السباحة

تعتبر السباحة واحدة من أنواع الرياضة الأكثر صحة وسلامة، حيث أنه أثناء ممارسة السباحة تتحمل المفاصل المختلفة في الجسم الحد الأدنى من العبء، فيما تقوم أجهزة القلب والدم ببذل جهد مستمر ومعتدل، القادر على تحسين قدرة تحمل القلب والرئتين، كما تسهم السباحة في التخفيف من آلام الظهر وخفض ضغط الدم وخفض مستويات الكولسترول.

البولينج

البولينج هو إحدى أكثر رياضات الأولمبياد الخاص نموا وانتشارا. وعلى الرغم من أنه يتم إدخال بعض التعديلات على قوانين هذه الرياضة بما يتناسب مع اللاعبين ذوي الإعاقات الذهنية، إلا أن معظم هؤلاء اللاعبين من ذوي متلازمة داون يتسابقون في إطار نفس القوانين والظروف التي تحكم المشاركين المحترفين، ويتم تقسيم اللاعبين في مجموعات وفقا لمستويات القدرة، والسن والجنس.

كرة السلة

تحظى كرة السلة بشعبية وتفضيل معظم لاعبي ذوي متلازمة داون والتي تسمح للاعبين بالتدريب والتسابق واستعمال المهارات الأساسية لهذه الرياضة.

وهذه الرياضة الجميلة تنمي روح الجماعة والتعاون والتماسك بين الأفراد كفريق واحد وتشجع على تطوير القدرات البدنية والحركية التي يكتسبها اللاعبين، وأهمها الدقة والرشاقة والتوافق والتوازن واللياقة بشكل عام.

الريشة الطائرة  

يستطيع لاعبو ذوي متلازمة داون، من خلال هذه الرياضة، إظهار ما يتميزون به من توافق عضلي عصبي بين حركة العين واليد، إضافة إلى اللياقة البدنية وقوة التحمل ورد الفعل كما أنها مثالية في تحفيز قدراتهم الفكرية وتحدي وعيهم بالحركة والقدرة على اختيار المواقع المناسبة في الملعب.