التأهيل الطبيعي

التأهيل الطبيعي لذوي متلازمة داون هو خدمة تأهيلية تسعى لبناء العضلات وتنمية العظام وتحسين حركة المفاصل والتآزر الحركي وتحقيق الحركات اليومية التطورية كالجلوس والحبي والمشي.

يعتمد التأهيل الطبيعي بشكل أساسي على عدة تمرينات وتدريبات عضلية وحركية وتمارين التوازن بحيث تتناسب مع احتياجات كل شخص كما يهتم التأهيل الطبيعي بتنمية القدرات العضلية والتحكم في ليونة الأربطة بالإضافة إلى تطوير الوظائف الأساسية للحركة مثل (المشي والركض).

 

الأهداف

1.التدخل المبكر لمنع حدوث مضاعفات عضلية وحركية أثناء المشي والحركة

2.تدريب الأطفال على مهارات الحركة الطبيعية كالجلوس والحبي والمشي

3.بناء بنية عضلية قوية تساعدهم على الحركة وتمنع حدوث مشاكل هيكلية أو عضلية في المستقبل.

المراحل الأساسية للتأهيل الطبيعي

 

الرقم

المرحلة

المدى

المدى المتوسط

1

التحكم بالرأس

3-5 أشهر

أشهر 5

2

الدوران

4-12 أشهر

أشهر 8

3

الجلوس

6-16 أشهر

أشهر 9

4

الحبي

8-22 أشهر

16 شهر

5

الوقوف

12-38 أشهر

شهر 18

6

المشي

13-48 أشهر

شهر 23

 

التأهيل الوظيفي

يوفر التأهيل الوظيفي لذوي متلازمة داون الدعم العملي ليقوموا بتنفيذ المهام اليومية باستقلالية ومن أهم هذه المهارات:

  1. المهارات المؤدية إلى الاستقلالية مثل مهارات الرعاية الذاتية (كتناول الطعام وارتداء الملابس والاعتناء بالمظهر العام والنظافة الشخصية)
  2. المهارات الحركية الدقيقة لرفع وتعزيز المهارة (كالقدرة على مسكة القلم وتنظيف الاسنان)
  3. المهارات المتعلقة بالأداء المدرسي (كالطباعة والقص والتلوين)
  4. مهارات اللعب والترفيه والتواصل

 

المراحل الأساسية للتأهيل الوظيفي

 

الرقم

المرحلة

المدى

المدى المتوسط

1

التركيز والانتباه 

3-1 سنوات

2 سنتين

2

التآزر الحسي الحركي

 

3-1 سنوات

2 سنتين

3

تقوية العضلات الدقيقة

4-2 سنوات

3 سنوات

4

مسكات اليد ومسكة القلم

4-2 سنوات

3 سنوات

5

مهارات ما قبل الكتابة

4-2 سنوات

3 سنوات

6

مهارات الحياة الاستقلالية اليومية

6-4 سنوات

5 سنوات

 

 

 

 

تأهيل النطق واللغة

التخاطب والتواصل من أهم المهارات الحياتية التي يحتاجها الجميع ومن الممكن تحسين القدرات اللغوية بالتدريب والتعليم.

يقوم الأخصائيين بتقييم القدرات والمهارات المعرفية والتواصلية واللغوية والنطقية لكل مستفيد من سن مبكرة إلى سن التأهيل المجتمعي وتدريبهم لتنمية القدرة على التواصل اللفظي واستخدام اللغة المنطوقة وحل مشكلات التعلم كالصعوبات النمائية وصعوبات التعلم الأكاديمية كالقراءة والكتابة لدمج المستفيدين بالمراحل التعليمية المناسبة. يتم إعداد خطة تقدم لكل فرد ويتم إعداد تقرير التقدم بصفة دورية من خلال تطبيق الاختبارات والمقاييس المقننة للغة والنطق والكلام لمطابقة إنجازاتهم والخطط التي تم إعدادها لهم

المراحل الأساسية لتأهيل النطق

 

الرقم

المرحلة

المدى

المدى المتوسط

1

التواصل من خلال إصدار الأصوات

الولادة – 24 شهر

12 شهر

2

ما قبل التعبير اللفظي (المعرفة – الإدراك -التقليد)

1 – 3 سنوات

سنتين ونصف

3

الكلمة الأولى

2 – 3 سنوات

سنة ونصف

4

الجملة من كلمتين

4 -5 سنوات

أربع سنوات

5

سرد القصة

6 -12 سنة

تسع سنوات

6

التمكن من القواعد اللغوية والتعلم الأكاديمي 

7 -15 سنة

أحد عشر سنة